الأحد، 11 أغسطس 2019

الموظف النعجة)

 الموظف النعجة

سؤال: أتابعك دكتور منذ فترة وقد نشرت عدة منشورات خاصة بعدم التركيز على الموظفين ضعاف الشخصية وقد أسميتهم مرة في إحدى مقالاتك (، فذهبت وقمت بعمل مسح سريع لحوالي 40 موظف في شركتي ووجدت أن حوالي 37 موظف بهذه الصفة، فما الحل؟
الجواب: عزيزي أنت أردت أن يكون لديك مزرعة دجاج فكان لك ما أردت، عندما تقوم بتعيين موظف لأنه ضعيف ولا تريده أن يعترض على اي قرار أو يناقشك في أي أمر ستحصل في نهاية الأمر على دجاج، تأكل وتشرب وتجلس على مكاتبها .. وهذه الدجاجات ستتركك عند أول فرصة لمزرعة تقدم طعاما أكثر ..
عينوا أقوياء الشخصية، من يعترض على أي خطأ يراه، من لا يقبل بأي مبادرة إن كانت لا تفيد العمل ولا تخدم قيم الشركة .. عينوا من يستطيع أن يقول لمديره أنت مخطئ ولا تعينوا من يقول له حاضر وسنعمل بتوجيهاتك ولو كانت هذه التوجيهات تخالف القيم والأهداف العامة ..
دائما هناك حل لهذه المشكلة .. المشكلة ليست في الموظفين بل بهرم السلطة .. عليه أن يعطي مساحة للتعبير عن الاراء بقوة وبدون تردد وأن يكون صوت الموظف مسموع بدون أذى من المدراء .. اما سلوك الموظفين المدجن فيمكن تعديله مع الوقت وذلك عندما تصبح ثقافة المنظمة تدعم الشخص قوي الشخصية وبالتالي سيبدأ الجميع بالعمل على تغيير هذا السلوك لديهم .. بالإضافة على التعيينات الجديدة أن تعطي أهمية كبرى لموضوع الثقة بالنفس والشخصية القوية ..
لا تربوا دجاجا في شركاتكم فتأتي ذئابا في شركات أخرى وتأخذ حصتكم من السوق .. ففي الطرف الآخر شركات تربي ذئابا وأسودا لهذا العالم شديد التنافسية ..
#dr_moeta

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق