الجمعة، 20 مارس 2009

ماهي ضغوظ العمل ؟؟

ماهي ضغوظ العمل ؟؟



************************************************
* أمور داخلية
متعلقة بالمنظمة وتشمل العديد من العوامل البيئية الداخلية للمنظمة من حيث درجة الحرارة والإضاءة والتهوية, والمناوبات, وزيادة الأعباء الوظيفية أو نقص الأعباء الوظيفية, ساعات العمل, السفر ، التعلق بالعمل وقد يكون إدخال التقنية سبباً في إثارة الضغوط لدى الفرد.

* عدم وضوح الدور المطلوب من الفرد
******************************
في المنظمة حيث لا يوجد دليل مهام أو اختصاصات للعاملين وبالتالي تكون الاجتهادات والتضارب في أداء المهام وغير ذلك من المشاكل التي قد تحدث.. وعندما تكون مطالب العمل متناقضة مع القناعات الشخصية للفرد أو تلقي تعليمات من جهات مختلفة والشعور بالمسئولية تجاه الأشخاص والأشياء.
***********************************
* المستفيد من المنظمة أو الزميل في العمل قد يكون مصدراً للضغط أو الدعم..
وتخف الضغوط عندما يكون الفرد مدعوماً من قبل الرؤساء بينما يكون عكس ذلك عندما تكون العلاقة متوترة بين الرؤساء والمرؤوسين أو بين الزملاء.. فهناك نوع من المديرين يفتقدون التعامل الإنساني مع مرؤوسيهم ويركزون بشكل كبير على الإنتاجية وتكون بالتالي مصدراً مزعجاً للضغوط وتزداد حدته عندما يكون هناك صراعات شخصية أو تنافسية خفية بين الموظفين.

*****************************
* التنافس بين الموظفين في الحصول على ترقيات أو ما يسمى بالتطور الوظيفي

وإن كان الهدف من التطور ليس مادياً, قد يكون البحث عن موقع أفضل لإثبات الوجود ومواجهة التحدي في المهام الوظيفية الجديدة.. وتزداد الضغوط لدى الموظفين في السنوات التي قبل التقاعد وذلك للشعور بالخوف من فقدان العمل أو المكانة الاجتماعية, وهناك العديد من العوامل المسببة للضغوط والمرتبطة بالتطور الوظيفي كانعدام الأمن الوظيفي, أو الخوف من فقدان العمل والتقييمات الدورية للموظفين.

*******************************
* وضوح خطوط السلطة في المنظمة

قد يكون مصدراً من مصادر ضغوط العمل وذلك بتقييد حرية الموظف, ولكن المشاركة والمساهمة في اتخاذ القرارات ترفع درجة الانتماء لدى العاملين وتحسن قنوات الاتصال بينهم مما يكون له أثر إيجابي في راحة وصحة جميع العاملين في المنظمة.
*****************************
* كما أن هناك عوامل لا تتعلق بالعمل كالخوف من فقدان الوظيفة

وخاصةً في المنظمات الخاصة ، وهذا الشعور قد يمتد قلقه على الأسرة وقد يكون سبباً في إحداث الكثير من المشاكل الأسرية, والنتيجة الحتمية لذلك وجود أسر متفككة وتكون عرضة للوقوع في الكثير من المشاكل التي قد تكون سبباً في تخلف المجتمع بأسره.. كما أنه مع انخراط العنصر النسائي في سوق العمل تتزايد حدة الضغوط نظراً للالتزامات المترتبة على المرأة داخل البيت وخارجه.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق