السبت، 16 يناير 2016

4 أسباب يكمن وراءهم سبب نسيانك للأشياء والمعلومات


4 أسباب يكمن وراءهم سبب نسيانك للأشياء والمعلومات

الكاتب Dr. mohammad aglan يوم الأربعاء، 30 ديسمبر، 2015 | 4:39 م




ربما تساءلت يومًا ما لماذا أنسى أسماء الأماكن والأشخاص؟ لماذا نسيت موقفًا حدث منذ شهر مثلًا ولم تنس موقفًا حدث لك منذ سنين وتتذكره بكل تفاصيله رغم مرور عدة أعوام؟ لماذا تنسى ما تذاكره بسرعة؟ ولماذا يزيد معدل النسيان في الامتحان؟ ماذا يفعل أولئك شديدو التركيز، أحاديو الذاكرة؟ هل ولِد كل مِنا بذاكرة ضعيفة أو قوية أم أن الأمر قابل للتحكم؟!، ستجد إجابة لهذه الأسئلة في هذا التقرير.
كتب جيفري. أ. دادلي في كتابه «Double your learning power» أن: الخبرات التي نمر بها تتكون منها صور عقلية تنطبع في أذهاننا كأشكال في الذاكرة، وكل شكل مصحوب بقدر معين من الطاقة العقلية التي تُرسَم من أشكال أخرى في الذاكرة قد استقرت بالفعل، والسبب في ذلك أن لدى الإنسان مقدارًا كبيرًا من الطاقة العقلية يمكن أن تتوزع على الخبرات التي يمر بها.
ومن هنا نتطرق لأول سبب من أسباب النسيان:
1- ضعف الصورة المنطبعة في الذهن
يرجع السبب وراء النسيان أن شكل الذكرى ينال مقدارًا قليلًا من الطاقة للبدء به أو يتجه نحو أشكال أخرى من الذكريات، فإن الخبرة التي ينوب عنها هذا الشكل تصير في طي النسيان.
يُعاني كثير من الأشخاص من سرعة نسيان أسماء الأشخاص والكتب والأماكن، وربما يزداد الأمر صعوبة عندما يكونون وسط أناس يقابلونهم للمرة الأولى، فهنا تكمن مشكلة (عدم الانتباه على التركيز) فهؤلاء الأشخاص عندما يكونون بصحبة أناس يقابلونهم لأول مرة يكون تركيزهم أكثر على الانطباع الذي سوف يتركونه لهم، فإذا ذكرت أسماء الأشخاص أو الكتب أو الأماكن فإنهم لا يستطيعون تذكرها لأنهم لا يعطونها الانتباه الكافي. فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فلا داعٍ للقلق أو تضخيم المشكلة، كل ما في الأمر أنك لم تعط الموقف الانتباه الكافي.


2- القمع

المؤلف الشهير بيرليوز إذ كان فقيرًا معدومًا وكانت زوجته مريضة, فإذا بوحي سيمفونية يأتيه ذات ليلة، فنهض من الفراش وشرع في تدوينها، ثم بدأت حالة صراع مفادها:
(لو أنني بدأت هذا المقطع فسأضطر لكتابة السيمفونية كلها، وهي عمل ضخم سوف يستغرق ثلاثة أو أربعة أشهر، وهذا يعني أنني لن أكتب مزيدًا من المقالات، وبالتالي لن أكسب مزيدًا من المال، ولن تجد زوجتي المريضة ضرورات العلاج، ولن أجد نفقاتي الشخصية ونفقات زوجتي، هذه الهواجس أرعبتني فألقيت بالقلم ساخطًاً ”سحقًا غدًا سوف أكون قد نسيتها“، ولكني في الليلة التالية سمعت المطلع بوضوح شديد وأكاد أكون رأيته مدونًا، وكنت على وشك أن أقوم من فراشي ولكن عادت هواجسي مرة أخرى فتشبثت مرة أخرى بأطراف النسيان وخلدت إلى النوم، واستيقظت في اليوم التالي كانت السيمفونية قد تسربت من ذاكرتي إلى الأبد).
إذًا فالقمع هو إقصاء الأفكار غير المقبولة في اللاشعور بعيدًا عن الوعي، وتجد هذه العملية عندما تتصارع قوتان في أذهاننا حيث توجد رغبة في الاستدعاء تعارضها رغبة عارمة أو ميل لعدم الاستدعاء. وتكمن أسباب قمع نشاط ما في الذاكرة لسببين أولهما؛ أن الشخص لو صار واعيًا بالنشاط المقموع سوف يصبح أكثر عرضة للشعور بالاضطراب والقلق، لذلك يكون الإنسان عرضة لنسيان الأحداث التي تعارض مع راحة البال واحترام الذات أكثر من الأحداث التي لا تمس هذين الأمرين.
السبب الثاني هو ارتباط الحدث المقموع، الذي قد يكون بغيضًا في حد ذاته، بحدث آخر مرذول. فمن السهل نسيان موعد مع طبيب الأسنان أكثر من ميعاد مع أصدقائك مثلًا. حيث إن القمع هو المسئول عن سوء التوافق مع النفس والاضطراب العاطفي، وبالتالي كلما زاد رضا الشخص عن نفسه كلما توافق مع ذاته، وعلى العكس كلما قل رضاه عن نفسه كلما صار أقل توافقًا مع ذاته.
3- الإهمال
هذا هو السبب الرئيسي أنك سرعان ما تنسى ما تتعلمه في المدرسة و الجامعة أو تنسى معلومات قرأتها في كتاب، فعند هجر الشكل تقع التجربة في حيز الإهمال. فمن الطبيعي أن ينسى المرء معظم ما قد تعلمه خلال أيام قلائل بعد تعلمه ما لم يعتمد على المراجعة الدائمة، حيث إن صور الذاكرة تتلاشى بانقضاء الزمن.
وقد لاحظ عالم النفس Ebbinghaus أن بعد مرور ساعة واحدة قد نسي 56% من المادة التي درسها، ولكن بعد مرور تسع ساعات كان قد نسي 8% فقط زيادة، وبعد يومين زادت النسبة 6%، وبعد مرور شهر زادت النسبة إلى 7%، بمعنى أن حوالي 70 % من مقدار ما نسي في الشهر الأول نُسي في الساعة الأولى.
إذا كان يكمن سبب النسيان لديك في الإهمال فإليك الحل: التكرار، ولكن انتبه لقوانين التكرار فمن خلال البحث الذي قام به Ebbinghaus، وجُد أن أفضل طريقة لتلاشي النسيان أن تنعش شيئًا في الذاكرة بعد التعرض للخبرة مباشرة بقدر الإمكان بدلًا من الانتظار.
4- التداخل أو التشويش
ربما سمعت نصيحة من قبل أن لا تذاكر مادتين يُعتمد في مذاكرتهما على الحفظ مثلًا في نفس اليوم، أو مادتين يُعتمد في مذاكرتهما على حل المسائل كالفيزياء والرياضيات مثلًا. النسيان ليس مترتبًا كليًّا على مرور الوقت ولكن أيضًا على ما يحدث للذاكرة خلال مرور هذا الوقت! ذلك أن التداخل يحدث بين مجموعة من الذكريات، ومجموعة أخرى، وهذا التداخل ينقسم إلى نوعين: أولهما الكف الرجعي؛ بمعنى أنك قد تنسى ما درسته لأنك تعلمت شيئًا آخر فيما بعد، ويتحدد هنا مقدار النسيان على مقدار التشابه بين الموضوعين، إذ يكون التداخل أكثر نشاطًا إذا تشابهت المادة الدخيلة مع المادة المخزونة أصلًا.
ثاني شكل من أشكال التداخل هو الكف التقدمي؛ بمعنى أن يتداخل ما قد حدث مسبقًا مع ما يحدث في الوقت الحالي، فمثلًا يكون عجزنا عن تذكر فصل ما في مادة التاريخ أننا قد تعلمنا قبله درس في علم الاجتماع، وهذا يبين أن النسيان عملية تداخل متبادل أو نشاط متبادل بين أنواع المعلومات المختلفة التي تراكمت في أذهاننا نتيجة القراءة.
من أكثر المصادر شيوعًا لمسألة الكف التقدمي هو الجانب الوجداني العاطفي في الطبيعة الإنسانية حيث إن العاطفة تجعل الناس شاردي الذهن، فالتداخل الذي تسببه الصراعات العاطفية الداخلية هو جدير بأن يكون سببًا حيويًّا في نسيان ما تم محاولة تخزينه في الذاكرة بشكل مؤقت!
المصدر

الجمعة، 8 يناير 2016

العقل زينة والدنيا مصالح.




العقل زينة والدنيا مصالح.



شاب فقير تزوج ابنة ملياردير وفاز بوظيفه نائب رئيس البنك الدولى بحيلة ذكية !
جاء ابن ليتحدث معه عن بنت أحبها ويريد أن يتزوجها
فنصحه الأب بأن يتزوج الفتاة التى اختاره هو له فقال له : بل أريد أن أزوجك
ابنه بيل جيتس وكمان نعرف أن بيل جيتس هو صاحب شركة مايكروسوفت وهو من أغنى أغنياء العالم
فوافق الابن فورا على طلب أبيه
فقرر الاب محادثة بيل جيتس فورا وقال له : عندى لك زوج لأبنتك فهو ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ
فوافق بيل جيتس طبعا وقال له أوافق
ﺍﻵﺏ ﻣﺨﺎﻃﺒﺎ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﺒﻨﻚ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ :
ﻟﺪﻱ ﺷﺎﺏ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻤﻨﺼﺐ ﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺒﻨﻚ
فرد عليه المدير قائلا : لكننى لا أحتاج إلى موظفين فلدى ما يكفى
ﺍﻷﺏ : ﻭ ﻟﻜﻦ ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﺡ ﻫﻮ ﺯﻭﺝ ﺍﺑﻨﺔ ﺑﻴﻞ ﺟﻴﺘﺲ
فطبعا وافق المدير وقرر تعيينه فورا
العقل زينة والدنيا مصالح.








الجمعة، 1 يناير 2016

لا تسخر

لا تسخر





لا تسخرمن المبتلى في بيته بأن تقول عنه "ضعيف شخصية"؛ ف (نوح) كانت زوجته عاصية؛ ولكنه كان عند الله صفيا
ولا تسخرمن المنبوذ من قومه بأن تقول عنه "عديم قيمة"؛ ف (إبراهيم) كان منبوذا في قومه؛ ولكنه كان عند الله خليلا.
ولا تسخرمن السجين بأن تقول عنه "ظالم مجرم"؛ ف (يوسف) كان سجيناً؛ ولكنه كان عند الله صديقاً*
ولا تسخرمن المفلس بعد غناه بأن تقول عنه "سفيه فاشل"؛ ف (أيوب) أفلس بعد غناه؛ ولكنه كان عند الله نبياً
ولا تسخرمن الغافل بأن تقول عنه "مذنب مقصر"؛ ف (يونس) غفل عن ربه طرفة عين؛ ولكنه كان عند الله رسولاً
ولا تسخرمن وضيع المهنة بأن تقول عنه "قليل شأن"؛ ف (لقمان) كان نجارا أو خياطا أو راعيا؛ ولكنه كان عند الله حكيما
ولا تسخرمن الذي يذكره الناس بسوء بأن تقول عنه "موضع شبهة"؛ ف (محمد) قيل عنه ساحر ومجنون؛ ولكنه كان عند الله حبيبا
فعلينا ان لانسخر أبداً
ولنجعل طبعنا "حسن الظن في الآخرين".

الاثنين، 21 ديسمبر 2015

أسوأ 9 أسباب تدفع الموظفين الأكفاء للاستقالة من العمل

أسوأ 9 أسباب تدفع الموظفين الأكفاء للاستقالة من العمل

2015-12-14 أرقام
1
سرد "Inc" تسعة عناصر لا يتحملها الموظف الكفء وتدفعه نحو الاستقالة، وربما يجب عدم تواجد هذه الأشياء في بيئة العمل لكي لا يؤثر سلبياً على الشركة أو المؤسسة التي يعمل لصالحها، فلطالما شكا مديرون من رحيل عاملين أكفاء بسبب أشياء بعينها.
ومن الممكن ببساطة تجنب فعل الأسباب من خلال تبني بعض الخطط والأسس والقواعد في الشركة أو المؤسسة وبذل بعض الجهود على الصعيد الإداري.

أسوأ 9 أسباب تدفع الموظفين الأكفاء للاستقالة من العمل
الترتيب
السبب
التوضيح
01
إرهاق الموظفين في العمل بشكل مبالغ فيه

- يتسبب إرهاق الموظفين أثناء العمل في تسريع وتيرة استقالتهم، ويتسبب لهم في حيرة وملل مع استنفاد طاقاتهم البدنية والذهنية.

- يشعر الموظف بأنه يعاقب على أدائه الجيد، كما يقلص طاقته الإنتاجية، فقد أثبت بحث أجرته جامعة "ستانفورد" أن الإنتاجية تتراجع كثيراً حينما يتخطى عدد ساعات العمل الأسبوعية 50 ساعة.
-  إذا أراد المدير زيادة الأعباء والمهام على الموظف الكفء، فعليه تحسين حالته ووضعه في العمل أيضاً، فهو لا يمانع من بذل مزيد من الجهود شريطة التقدير في شكل زيادة الراتب أو الترقية وغيرها من الأمور التي لا تجعله ثابتاً في موقعه، وإلا سيحاول البحث عن وظيفة أخرى تمنحه ما يستحق. 
*************************************


***********************************************************
 

02
عدم الاعتراف بالجهد المبذول والمكافأة عليه

- من السهل التقليل من قدرات شخص ما من وراء ظهره خاصةً مع الأكفاء الذين لديهم حافز ذاتي.
- يحب الجميع أن يسمعوا إطراءً، وفيما يتعلق بأفضل الموظفين، فهذا يشكل فارقاً بالنسبة لهم.
- يحتاج المديرون للتواصل مع موظفيهم لاكتشاف ما يجعلهم يشعرون بالتحفيز والسعادة سواء من خلال زيادة الراتب أو غيره.

03




















03عدم الاهتمام بالموظفين

++







 

- أكثر من نصف الموظفين الذين يستقيلون من عملهم عادةً ما يكون بسبب علاقتهم غير الجيدة بمديريهم.

- تفرض الشركات الذكية على مديريها إحداث التوازن بشكل مهني وإنساني مع الموظف، فهناك من يحتفلون بنجاح العمال، ومن يواسيهم في مصاب جلل أو في ظروفهم الصعبة.
- لو فشل المدير في إظهار الاهتمام بالعامل وبشؤونه ولا يركز فقط سوى على إنتاجيته، فإن ذلك ينعكس سلبياً على حالته النفسية، ويجعله يشعر باللامبالاة.

04
عدم الوفاء بالتعهدات

- حينما يعلن المدير التزاماً معيناً أو يقطع على نفسه تعهداً، فإن الموظفين ينظرون إليه بشكل جدير بالثقة.
- لو فشل رئيس العمل في الالتزام بتعهداته، ربما يسقط من نظرهم، ولا يأبهون لأوامره، ويفقد أيضًا احترامهم.

05
توظيف وترقية الشخص غير المناسب

- يحب الموظفون الأكفاء العمل مع محترفين وأشخاص مهنيين بشكل كبير، وعندما يتم توظيف من هم دون ذلك، فإنه يثبط من عزيمتهم.
- يتخذ بعض المديرين قرارات بترقية أشخاص غير مناسبين، وهذا أسوأ، فعندما يعمل الموظف بجهود كبيرة، ولا يتم ترقيته، يشعر بالمهانة، ويفكر بشكل جدي في الاستقالة.

06
عدم ترك الموظفين يتبعون حماسهم

- من المعروف عن الموظفين المهرة أنهم حماسيون، وإذا منحت لهم الفرص لاتباع هذه الحماسة، فسوف تتحسن إنتاجيتهم ورضاهم عن العمل.
- يفضل بعض المديرين أن يعمل الموظفون وفق نمط معين وإطار محدد لهم، وهذا ما يشتت تركيزهم، وأوضحت دراسات أن من يمنحون فرصة اتباع حماسهم، تزيد إنتاجيتهم عن غيرهم.

07
الفشل في تطوير مهارات الموظفين

- عندما يُسأل المديرون عن إهمالهم للعاملين، يحاولون أن يجدوا الأعذار من خلال كلمات مثل الثقة والاستقلالية والصلاحيات التي يمنحونها للموظفين، وهذا غير صحيح تماماً.
- المديرون المحترفون يهتمون دائماً بالعاملين ويحاولون الإنصات إليهم وتوجيههم نحو المسار الصحيح لتطوير قدراتهم ومهاراتهم.

08
الفشل في مشاركة إبداعات الموظفين

- يسعى الموظفون المهرة لتحسين وتطوير كل شيء أمامهم، وإذا لم تكن هناك القدرة لدى المدير للتطوير في كافة المجالات بحجة أن الوضع الراهن مريح للجميع، فسوف يجعل الأكفاء يكرهون وظائفهم.
- لو تم تقييد الموظف ووضعه في إطار معين لا يجب أن يحيد عنه، فهذا بمثابة تقييد للمدير والشركة أو المؤسسة أيضاً.

09
09عدم التحدي بشكل عقلاني  





























- بعض المديرين المحترفين يدخلون في تحدي مع الموظفين لإنجاز مهام صعبة في بادئ الأمر، بدلاً من التقليل من قدراتهم.
- يحدد المدير أهدافاً يصعب بلوغها، ويدفع الموظف خارج المناطق المريحة، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل إنه يحاول مساعدتهم لإنجاز المهام بنجاح.
- عندما يجد الموظف الكفء والماهر أن كل مهامه أثناء العمل سهلة أو مملة، فإنه سيسعى للحصول على وظيفة أخرى تتحدى قدراته الشخصية. 




*************

يلعن ابو تفكيري الزباله يا جدع



يلعن ابو تفكيري الزباله يا جدع


***********************************
سأل تلميذ صغير مدرسته اذا كان بامكانه التكلم معها بعد انتهاء الحصص

فاجابت بنعم
ولما اليوم الدراسى خلص راحت المدرسةتسأله .. عاوز ايه ؟


التلميذ : اشعر بانني اذكى بكثير من ان ابقى في هذا الصف، هل بامكانك ارسالي الي الصف الثانوي؟

بناءً على ذلك نقل طلب التلميذ الى مدير المدرسة الذي قرر بدوره اخضاع التلميذ لامتحان ليختبر قدراته، ووافق التلميذ على ذلك.

المدير: كم يساوي 3 فى 4

التلميذ: 12 حضرة المدير

المدير : حسناً، كم تساوي 6 فى 6

التلميذ: 36

المدير: ماهي عاصمة اليابان

التلميذ: طوكيو

استمر المدير لاكثر من نصف ساعة بطرح الاسئلة والتلميذ لم يخطئ بأي سؤال

*******************

 
 فطلبت المعلمة ان كان بامكانها هي طرح الاسئلة:

المعلمة: حسناً قل لي ما هو الشئ الذي يتواجد منه اربعة عند البقرة وعندي اثنين؟
( فنظر لها المدير بتعجب)

التلميذ: الارجل، حضرة المعلمة

المعلمة: صحيح، ماذا نجد في بنطالك وليس موجوداً في بنطالي؟


( فأندهش المدير ,واحمر خجلا)

التلميذ: الجيب

المعلمة: اين يتواجد الشعر المجعد لدى النساء؟

( ففتح المدير فمه)

التلميذ: في افريقيا

المعلمة: ما هو الشئ اللين وعلى ايدي النساء يصبح قاسٍ؟

(فتوقف قلب المدير)

فاجاب التلميذ: طلاء الأظافر

المعلمة: ماذا يوجد لدى النساء والرجال في وسط الارجل؟


( فقد المدير النطق)

التلميذ: الركبة

المعلمة: رائع، قلي اذا ما هو الشئ الذي يتواجد لدى المرأة المتزوجة اكبر من المرأة العزباء؟
( فتجمد المدير)

التلميذ: السرير

المعلمة: ما هي المنطقة في جسمي الاكثر رطوبة؟

(فنظر المدير إلي السماء يستنجد وكان حتجيه جلطة)

التلميذ: اللسان

فقال المدير : يلعن ابو تفكيري الزباله يا جدع انت ترووووووووووووووح الجامعـة وأنا ارجع الابتدائى تانى


الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

مهما طال ليل الباطل ...لابد أن تشرق شمس الحق



كان أحد التجار يمتلك بئر ماء كبير..
وقام ببيعه لاحد الاشخاص ؛
وبعد ان اشتري هذا الشخص البئر ودفع المال الي التاجر ...
ذهب لكي يأخذ ماء من بئره الذي اشتراه؛
لكنة وجد التاجر جالس عند البئر ومنعه من ان يأخذ منة الماء ..
وقال له لقد بعت لك البئر ولم اقم ببيع الماء الذي فيه ؛ فاذا اردت ان تأخذ من الماء فعليك ان تشتريه هو الاخر , وبعد مشاجره بين التاجر والشخص الذي اشتري البئر لان كل واحد منهم يعتبر ان الماء ملك له ,
ذهب هذا الشخص الي القاضي وحكي له القصة ..
وبعد تفكير عميق من القاضي
استدعي التاجر وقاله له اذا كان هذا البئر ملك لهذا الشخص والماء ملكك فانت امامك أحد خيارين .._
الاول_ ان تأخذ مائك بعيد عن البئر لان البئر ملك لهذا الشخص..
أو الثاني _ ان تعطي هذا الشخص ايجار للماء الذي يوجد في بئره ,
وهنا عرف التاجر بان الخطه التي كان وضعها لسرقة هذا الشخص قد فشلت فخرج من المحكمة مهزوما وعرف ان الحق لا بد ان يرجع لاصحابه..
الحكمة منها _
___________
مهما طال ليل الباطل ...لابد أن تشرق شمس الحق ...

الجمعة، 4 ديسمبر 2015

هل يمكن لمجتمع ما أن يكون معاقاً بالكامل؟؟؟



يُحكى أن أحد الملوك تأخرتْ زوجته في إنجاب ولي العهد، فأرسل في إثر الأطباء من كل أرجاء المملكة...
وشاء الله أن يُجري شفاء الملكة على أيديهم فحملتْ الملكة بولي العهد وطار الملك بذلك فرحاً وأخذ يعد الأيام لمقدم الأمير...
وعندما وضعت الملكة وليدها كانت دهشة الجميع كبيرة، فقد كان المولود بأذن واحدة !!!!
انزعج الملك لهذا وخشي أن يصبح لدى الأمير الصغير عقدة نفسية تحول بينه وبين كرسيّ الحكم ، فجمع وزراءه ومستشاريه وعرض عليهم الأمر.
فقام أحد المستشارين وقال له: الأمر بسيط أيها الملك... اقطع اذن كل المواليد الجدد وبذلك يتشابهون مع سمو الأمير ....
أُعجب الملك بالفكرة وصارت عادة تلك البلاد أنه كلما وُلد مولود قطعوا له أُذنا... وما إن مضت عشرات السنين حتى غدا المجتمع كله بأذن واحدة.
وحدث أن شاباً حضر إلى المملكة وكان له أذنان كما هو في أصل خلقة البشر فاستغرب سكان المملكة من هذه الظاهرة الغريبة وجعلوه محط سخرية وكانوا لا ينادونه إلا (ذا الأذنين) حتى ضاق بهم ذرعا وقرر أن يقطع أذنه ليصير واحداً منهم !!!
هل يمكن لمجتمع ما أن يكون معاقاً بالكامل؟؟؟
نعم.. لقد حدث هذا آلاف المرات في تاريخ البشرية، فالله كان يرسل الأنبياء ليصححوا إعاقات المجتمعات الفكرية والسلوكية والدينية..
فمجتمع إبراهيم كان معاقاً بالشرك، وكان إبراهيم بينهم غريباً لأنه لم يكن يمارس إعاقتهم....
ومجتمع لوط كان معاقاً بالشذوذ، وكان لوط بينهم غريباً لأنه لم يكن يمارس إعاقتهم.....
ومجتمع شعيب معاقا بالربا والتطفيف، وكان شعيب بينهم غريبا لأنه لم يكن يمارس إعاقتهم .....
عندنا قاعدة فقهية تقول:
(اجماع الناس على شيء لا يُحله)
(الخطأ يبقى خطأ ولو فعله كل الناس ، والصواب يبقى صوابًا ولو لم يفعله أحد)
لا تقطع أُذنك !!!!
إذا كنت على يقين أنك على صواب فلا تتنازل عنه لارضائهم...
إذا كانوا لا يخجلون بخطئهم، فلم تخجل أنت بصوابك.
وتذكر دومًا أن كلمة " أكثر الناس" ما جاءت في القرآن إلا وتبعها:
لا يعقلون...
لا يعلمون...
لا يشكرون


84 تسجيلات إعجاب12 تعليقات19 مشاركات