الأحد، 10 مايو 2009

عشر قواعد في التعامل مع الشهوات















وإليك قواعد للتعامل مع هذه الشهوات في النقاط التالية
:

1- التربية الإيمانية المتكاملة التي تتضمن معاني التقوى والمراقبة والخوفوالرجاء والمحبة، حتى يصبح العبد إنسانا سويا شابا تقيا نقيا لا تستهويه مادة ولاتستعبده شهوة{قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّيأَحْسَنَ مَثْوَايَ} [يوسف:23]،«ورجل دعته امرأةذات منصب وجمال، فقال : إني أخافالله»

2- الحذر من النظرة المسمومة، فهيرائدة الشهوة وسهم من سهام إبليس، فالنظرة تولّد خطرة، والخطرة تولد الفكرة،والفكرة تولد الشهوة، فاحذر هذه النظرة، وقديما قيل : "حبس اللحظات أيسر من دوامالحسرات"، وصدق القائل :

كل الحوادث مبداها من النظر*** ومعظم النارمن مستصغر الشرر

3- التفطن لمدافعةالخطرات إذا تولدت في الذهن، لأنها مبدأ الخير والشر، ومنها تتولد الإرادات والهمموالعزائم، ومن ثم توجب التصورات، والتصورات تدعو إلى الإرادات، والارادات تقتضيالفعل، ولذلك فإن من راع خطراته ملك زمام نفسه وقهر هواه وشهوته .

4- لزومالاستقامة والسعي الجاد في تحقيقها، والاستعانة قبل ذلك بالحي القيوم الذي لكمالحياته وقيوميّته لا تأخذه سنة ولا نوم .

5- التعفف والاستعانة بالصوم، فإنهيكسر جماح الشهوة، ويخفف من لهيبها«يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءةفليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء» [ رواه البخاري ] .

6- المسارعةإلى الزواج وتحصين الفرج واختيار الزوجة الصالحة فبها تحصل العفة ويتزن العقل وتخبوالشهوة«ثلاثة حقعلى الله عونهم .. ومنهم : والناكح الذي يريد العفاف» [ رواه الترمذي ]

7- الابتعادعن كل ما يثير مكامن الشهوة من ألفاظ غزلية، ونكت فاحشة، وقصص هابطة وروايات تافهة«ليس المؤمنبالطعّان ولا باللعان ولا بالفاحش ولا بالبذيء» [السلسلة الصحيحة 320]

8- الفرار من الأماكن العامة ومنتديات الترفيهوالأسواق لما فيها من اختلاط وتبرج ودعوة إلى الإثارة والإغراءات المحرمة فالفرارالفرار فإن كان لا بد وارتياد هذه الأماكن فليكن الوقت على قدر الحاجة .

9- النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية، وهذه قاعدة لا مناص للنفس منها، وإنكان أهل الجنة يتحسرون على ساعة لم يذكروا الله فيها، فكيف بمن أضاع وقته وأمضىعمره في المعاصي والشهوات .

10- الدعاء الدعاء فهو وربي السلاح الذي لايخون، وخاصة في زمن يُسِّرت فيه الفاحشة وكُثِّرت فيه سبل الغواية، ولا تيأس وأكثرفالله أكثر وعليك بـقول(( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )) و ((اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى )).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق