الاثنين، 1 يونيو 2009

التفكير الإبداعي مهاراتة ومراحلة


















إن هدف التدرب على التفكير تشغيل الذهن بطريقة أسرع مما كان عليه .

و التفكير الإبداعي يتضمن :

1 ـ النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة .

2 ـ إبداع أفكار جديدة و أصيلة .

3 ـ معالجة القضايا بطريقة أكثر مروناً .

4 ـ تقليب الفكرة بعدة وجوه .

5 ـ تفصيل الفكرة و رفدها بمعلومات إضافية واسعة .

6 ـ إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة .

7 ـ التفكير مهارة التشغيل التي يستخدمها الذكاء في أثناء القيام بالعمل مستنداً على عامل الخبرة و اعتماداً على ذلك فإنه يمكن التشبيه بالآتي :

الذكاء ـ طاقة و قوة السيارة .

التفكير ـ مهارة القدرة على قيادة السيارة .

أساليب التدرب على التفكير الإبداعي :

حاول أن تقضي بعض الوقت مع أفراد يتصفون بالفكر الإبداعي .

اكتب أية فكرة تخطر على بالك .

حاول أن تدرب نفسك على الفكاهة .

افترض أن كل شيء ممكن الحدوث .

اكتب في قائمة كل الإيجابيات عن نفسك ، و ما يمكن أن تفكر فيه نحوها من مثل " إني أنسجم مع الآخرين بسهولة " .

اسأل نفسك سؤال ماذا لو . . .

ماذا لو أصبحت السماء حمراء ؟

ماذا لو يملك الناس عيناً واحدة ؟

ماذا لو كانت النملة أكبر من الإنسان ؟

ماذا لو كانت البحيرة مصنوعة من شوكولاته ؟

ابتسم ، استخدم استعارات ، و تشبيهات من مثل :

الدماغ ـ كالبنك تأخذ منه بقدر ما تضع فيه .

إن ركوب الدراجة مثل . . .

إن التقدم إلى الامتحان مثل . . .

إن المعدة مثل . . .

اخترع حلولاً جديدة لمشكلات معقدة .

العب مع نفسك لعبة " فقط افترض . . .

إني أتيت إلى بفكرة تنظيف السيارة باللبن . . .

انتبه للأفكار البسيطة و التي يمكن أن تكون كبيرة عندما تبدأ باعتباره .

فكر في أساليب مختلفة للتعبير عن إبداعك .

الرسم ، التصوير ، الكتابة ، الطبخ ، لعب رياضية . . .

دع تفكيرك يتجول فيما حولك . . .

إذا كنت تستخدم يدك اليمنى استخدم يدك اليسرى .

اعتمد على التقدير في قياس الأشياء التي تواجهها قبل أن تستخدم المتر أو المسطرة أو أداة القياس .

اجر حسابات دون استخدام الحاسوب اليدوي .

اكتب قوائم عن الأسماء المترادفة لشيء ما ، الأشياء التي تعرفها ، استعمال الأدوات ، و حث ذاكرتك على ذلك .

تخيل ذهنك مثل البيت المغلق ، و أنك تحمل المفتاح في القفل أدره . . .


مناحي التفكير الإبداعي :


مما لا شك فيه أن الإبداع متعدد الأوجه و الجوانب ، و يمكن النظر إليه من خلال أربعة مناح هي :

1 ـ مفهوم الإبداع على أساس الفرد المبدع ( creativ person ) : و يعني " المبادأة التي يبديها الشخص في قدرته على التخلص من النسق العادي للتفكير باتباعه نمطا جديدا من التفكير " .


2 ـ مفهوم الإبداع على أساس الإنتاج ( product ) : و هو أن الإبداع عبارة عن " ظهور لإنتاج جديد نابع من التفاعل بين الشخص و ما يكتسبه من خبرات " .


3 ـ مفهوم الإبداع على أساس أنه عملية ( process ) : و يقصد به أنه " عملية تتضمن معرفة دقيقة بالمجال و ما يحتويه من معلومات أساسية ، و وضع الفروض ، و اختيار صحة هذه الفروض ، و إيصال النتائج إلى الآخرين " .


4 ـ مفهوم الإبداع بناء على البيئة ( environment ) : و يقصد بذلك " البيئة التي تساعد و تهيئ إلى الإبداع جميع العوامل و الظروف المحيطة بالفرد التي تساعد على نمو الإبداع .


و تنفسم هذه الظروف إلى قسمين :

أ ـ ظروف عامة ترتبط بالمجتمع و ثقافته .

ب ـ ظروف خاصة ترتبط بالمناخ المدرسي .



مراحل العملية الإبداعية :

إن العملية الإبداعية عبارة عن مراحل متباينة تتولد في أثنائها الفكرة الجديدة ، و تمر هذه العملية بمراحل أربع هي :

1 ـ مرحلة الإعداد : و في هذه المرحلة تحدد المشكلة و تفحص من جميع جوانبها ، و تجمع حولها المعلومات و المهارات و الخبرة من الذاكرة ، و من القراءات ذات العلاقة .


2 ـ مرحلة الاحتضان : و فيها يتم التركيز على الفكرة ، أو المشكلة بحيث تصبح واضحة في ذهن المبتكر ، و هي مرحلة ترتيب الأفكار و تنظيمها .


3 ـ مرحلة الإلهام : و تتضمن هذه المرحلة إدراك الفرد العلاقة بين الأجزاء المختلفة للمشكلة .


4 ـ مرحلة التحقق : و هي المرحلة الأخيرة من مراحل تطوير الإبداع ، و فيها يتعين على الفرد المبدع أن يختبر الفكرة المبدعة ، و يعيد النظر فيها ، و يعرض جميع أفكاره للتقويم ، و هي مرحلة التجريب للفكرة الجديدة المبدعة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق