الثلاثاء، 28 أبريل 2009

للثقة ... أسرار و حدود










للثقة ... أسرار و حدود
تقديم
الثقة هي سر النجاح و هي التي تعطيك إحساسا دائما بالأمان و الاستقرار و تخلع عنك لباس الخوف و القلق ، لتبدأ حياتك و تمضي مع الأيام و تجتاز الصعوبات و المحن نحو مستقبل ملئ بالإنجازات و عالم ملئ بالراحة و الأمان .
الثقة بالله منبع الثقات

منبع الثقات كلها هوالله سبحانه و تعالى ، فالثقة بالله هي الأساس الحقيقي الذي ينبني عليه ثقتك في نفسك و ثقتك في من حولك من الناس .

و الثقة بالله هي مفتاح كل خير ذلك لأن الخير كله بيد الله ، فالثقة بالله تستتبع ثقة في النفس التي خلقها الله و ثقة في المستقبل وثقة فيمن حولك من الناس ، و الثقة بالله لا يعرف معناها الحقيقي و لا يشعر بها إلا من عرف الله حق معرفته و آمن به و توكل عليه ، فالإيمان بالله هو السبيل الأمثل للثقة الحقيقة و ليست تلك الثقة الموهومة التي قد تجدها عند بعض الناس الذين يغفلون عن هذه الحقيقة الهامة و هي أن الله هو خالقهم و أنه هو الذي منّ عليهم بما هم فيه ، فالاعتقاد بالذات دون الاعتقاد بخالقها ، هو اعتقاد سطحي ساذج و هو سبيل للغرور و التكبر ، و الثقة التي تنبني على مثل ذلك الاعتقاد هي ثقة موهومة سرعان ما تنهار أمام الصعاب ، و إن مد الله لهذا الشخص في طغيانه ، فأعلم أن العاقبة بالتأكيد سوف تكون في غير صالحه .

**********************************************************************
حدود الثقة بالله
الثقة بالله ليس لها حدود ، فالله سبحانه و تعالى مالك الملكوت و بديع السموات و الارض و مسخر السحاب و مسير الجبال ، و هو سبحانه و تعالى قادر علي كل شئ ، و هو الرحمن الرحيم ، لا نحصي ثناء ٌعليه أبدا ً، ثقة
منبعها الإيمان به و معرفة كل أسم من أسمائه و كل صفة من صفاته ، و الثقة بالله هي الاعتقاد بقدرته و صفاته ، و لا تحاول أن تضع حدا لاعتقادك لأن مقدرة الله حتما سوف تتجاوز هذا الحد ،

و للثقة بالله أمثلة كثيرة ،


تجدها في سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أُلقي في النار،.. فقال بعزة الواثق بالله حسبنا الله ونعم الوكيل.. فجاء الأمر الإلهي" يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ "

و تجدها في أم موسى عليه السلام عندما أمرها الله أن تضع ابنها الرضيع في صندوق و تتركه ليرحل أمام عينها في النهر إلي ما لا تعلم ثقة في الله الذي أوحى لها
"إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ المُرْسَلِين"

و تجدها في سيدنا يعقوب عليه السلام عندما أشتد ألمه لفراق أبنه و قال لأخوته
" إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ " .

و من الأمور التي تتجلى فيها أهمية هذه الثقة ، أمور الرزق ، فلابد لك أن تعلم أن رزقك دائما على الله و أن تتيقن من ذلك فرزقك آتيك مهما كانت الأسباب ، و لعل من الأخطاء التي تقع فيها النفس هي أن تتخيل أن الفضل

يرجع للأسباب في تحصيل الرزق ، و الحقيقة بخلاف ذلك فبالرغم إننا مأمورين بالأخذ بالأسباب إلا أن هذا لا يعني أن مجرد الأخذ بهذه الأسباب هو الذي يمنحك الرزق ، فالأخذ بالأسباب شرط لازم و ضروري لأننا مأمورين به ، و لكن الله هو الرازق الحقيقي و هو السبب الأصلي و الوحيد للرزق و لديه ما لا نعلم من الأسباب .

و قد تتعجب عندما تجد أن العامل الذي يقضي الكثير من الوقت في عمله يتكبد الجهد و العناء و تجده يتقاضي أجرا ً ضئيلا ً بينما شخصا آخر في ذات المنظمة يجلس في مكتبه المريح و المكيف الهواء و يتحدث في الهاتف و قد تكون مدة عمله اقل من نصف مدة عمل ذلك الأول و يتقاضى أضعاف مرتبه ،فهذا يعني انه ليست هناك علاقة ما طردية أو عكسية بين الرزق و السعي ، إنما السعي شرط أولي ، و نحن لا نعلم كل الأسباب و إنما دورنا أن نأخذ بما نعرف من الأسباب ،و عليك أن تعلم إنها حكمة الله يعطي لحكمة و يمنع لحكمة و في عطائه منع و في منعه عطاء .

**********************************************************************
و لعل في قصص الأنبياء أجل العبر ، فأم موسى عليه السلام إذا أرادت أن تحمى ابنها فإن من المنطقي أخذا ً بأسباب البشر أن تحفظه في مكان آمن بعيدا عن أعين الناس و لكنها عملت بوحي ربها الذي يعلم من الأسباب ما لا تعلم و تركته في النهر ، معرضا ً لكل أنواع الهلاك من سرقة و غرق و جوع و عطش .
إنها ثقة بالله ليس لها حدود ، ثقة لن تجدها إلا في قلوب المؤمنين به إيمانا ً حقيقيا ً، و المعتقدين فيه اعتقادا ًيقينيا ً، فالثقة بالله هي اعتقادا بإلوهيته و حكمته و عظمته اعتقادا يجعلك تأتمر بأوامره و أنت تثق أن فيها الخير و البركة ، و تنتهي بنواهيه و أنت على يقين بأنها شرٌ لك ، و الثقة بالله هي النور الذي يضئ لك حياتك و يجعلك تشعر بالراحة و الاطمئنان ،

ولعل هذه الثقة تنير قلبك و أنت شاب في مقتبل عمرك تبحث عن الزوجة و قد خاب لك الرجاء ، أو يئست من البحث عن عمل مناسب لك و شعرت بالفشل و الإخفاق ،أما و قد علمت بأن الله يعلم عنك ما لا تعلم أنت ، و علمت بأنه قدّر لك رزقك و أختار لك زوجتك من قبل أن تولد أنت ، فهل يحزنك شيئا بعد الآن .
، و لعل من أجمل الاقوال التي سمعت بها عن الثقة بالله قول الحسن البصري " علمت أن رزقي لن يأخذه غيري فأستراح قلبي " فراحة القلب هي نتاج الثقة بالله تعالى و المؤمن الحقيقي يعرف ذلك جيدا ً.


الثقة و التوكل و التواكل

الثقة بالله هي الاعتقاد فيه و الايمان به و التوكل عليه فالتوكل و الثقة وجهان لعملة واحدة ، و لكن التوكل يختلف عن التواكل في أن التوكل هو الثقة بالله مع الأخذ بالأسباب التي أمرنا أن نأخذ بها أما التواكل فهو ثقة موهومة سببها عدم الأخذ بالأسباب و عدم المعرفة الحقيقة للخالق فالتواكل هو التكاسل و التقاعس عن أداء الدور الذي ينبغي عليك أدائه ، بحجة الإتكال على الله و هي فكرة خاطئة حيث أن الله أمرنا بالسعي ، و لا ننسى قول رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم " أعقلها و توكل ".

الثقة بالنفس
أما عن الثقة بالنفس ، فإنها تعني الاعتقاد بالنفس و الاعتداد بها ، و كما أسلفت الذكر ، فأن الثقة الحقيقة هي التي يكون منبعها الثقة بالله و الثقة في القدرات التي خلقها الله لك ، و أنه قادر على كل شئ ، و الثقة بالنفس تعطيك الاحساس بقيمة نفسك بين قرنائك ، فتنعكس على جميع تصرفاتك و أفعالك ، و هي من الأحاسيس المكتسبة فلا يولد الشخص بها ، و تزداد هذه الثقة مع الأيام كلما ازدادت انجازاتك أو أزداد نجاحك ، و الثقة بالنفس قد تتفاوت من شخص لأخر و من شئ لأخر عند ذات الشخص فقد تجدك في امور معينة اكثر ثقة من أمور اخرى و قد يرجع ذلك الي سبق التجربة أو إنجاز سابق في هذا الأمر ، و من اكبر معوقات الثقة الخوف و القلق و التردد و الفشل ، و كلها آفات يمكن أن تزول مع ترسيخ الإعتقاد بالنفس المبني على الثقة الصحيحة بالله ، و توكيدها بالأفكار الايجابية و العمل الإيجابي ، و المعرفة من أهم العوامل المؤثرة في الثقة فترسيخ المعارف في شتى العلوم من شأنه تدعيم ثقتك بنفسك و بمن حولك ، و لعل الجهل و نقص المعرفة من أبرز أسباب ضعف الثقة بالنفس أمام الآخرين .


و الثقة السوية بالنفس هي السبيل الأمثل للنجاح في الدنيا و الآخرة حيث أن الأنسان الواثق من نفسه إنسان يرى الأشياء بوضوح و يستطيع ان يحدد مبادئه و أهدافه بسهولة و يمضي في طريقه و يتخطى أي عقبات قد تواجه ، فالثقة هي الضوء الداخلي الذي ينبعث منك و إن ساد الظلام ، و هي المحرك و الدافع لك في كل تصرفاتك ، و الأنسان الواثق من نفسه غالبا ما يكون مؤثرا ً في من حوله من الناس ، و مثال حي على النجاح و الإرادة و التميز ، كما أن الثقة بالنفس هي السبيل للتوازن الأنفعالي الذي يجعل منك إنسانا ً هادئ التفكير ، غير مندفع في حكمك على الأمور ، و الأنسان يرى الحياة من خلال نفسه فعندما تشعر بقيمة نفسك فسوف تشعر بقيمة الحياة و سوف تكون حقا ًنموذجا جيدا ً للأنسان الايجابي ، و مثال رائع للنجاح .
أفكار عملية للثقة بالنفس


و هذه بعض الطرق العملية التي من شئنها تدعيم ثقتك بنفسك : -
أعرف نفسك جيدا ، و أعرف مميزاتك و عيوبك ، و اعلم جيد ان كل شخص له مميزات و عيوب و ان كل انسان يختلف عن الاخر .
زود دائرة معرفتك عن طريق القراءة و الاطلاع و التأمل فان ذلك من شأنه ان يجعلك مميزا بين ذوييك و يدعم ثقتك بنفسك .
تحمل المسؤلية و اثبت لنفسك دائما انك قادر على تحملها ، واجه ما تخشى مواجهته ، تعلم من الفشل و اعلم انه امر منطقي و انما الفشل الحقيقي هو ان تكف عن المحاولة
تمسك بالموقف الذي تراه صحيحا و ثق بمعتقداتك و لا تقدم تنازلات كثيرة في هذا الشأن فالتنازل من الامور الانهزامية التي تضعف الثقة بالنفس .
اختر لنفسك قدوة صالحة و لا اصلح قدوة من النبي الكريم صلوات الله و سلامه عليه
لا تخشى الإختلاط بالناس و لا تظن أن احدا منهم أعلى منك أو أدنى ، فالناس متساوون كأسنان المشط لا فضل لأحد إلا بالتقوى و لا يعلمها إلا الله .

أمسح كلمة لا استطيع من قاموسك و أمسح كل أفكارك السلبية و اعلم أن الحياة سوف تتغير حقا عندما تتغير نظرتك إليها حدود الثقة بالنفس

إن الثقة السوية بالنفس هي ثقة بقدرات و ملكات منحها الله لك ، و الثقة المجردة في النفس هي ثقة سطحية و ساذجة كبناء خال ٍ من الأعمدة سرعان ما تنهار أمام العقبات و يكتشف ذلك الإنسان أنه ضعيف جدا بالنظر إلي قدرة الله تعالى و أن ما لديه من اعتقاد كان مجرد وهم ، و إني لا اعتقد كثيرا ًبأن الثقة السوية بالنفس القائمة على الثقة بالله لها حدود ، حيث أن الثقة التي تأتي عن إيمان و معرفة صحيحة بالله لا يمكن أن تكون غرورا ًلأن المغرور لديه نقص في المعرفة و في الأيمان ، لأنه الغرور نقيض الإيمان و هو يعكس قصور في معرفة الإنسان لحقيقته و حقيقة دوره في هذه الحياة ، و إنما الغرور و التكبر يمكن أن يكون نتيجة للثقة الموهومة التي لا يدعمها الإيمان ، و دائما ما يكون هناك خيطا رفيعا بين هذه الثقة و ذلك الغرور.

الثقة بالناس
هل ندمت يوما إنك منحت أحدا ثقتك ... و شعرت إنه لا يستحق هذه الثقة ... هل ائتمنت يوما شخصا لم يكن محلا لهذا الائتمان ... هل أودعت أفكارك و أسرارك شخصا و غدر بك ...هل ترى أن لا احد يستحق أن تمنحه ثقتك ؟
دوما ما تؤكد لك التجارب و المواقف هذا على مر الأيام ... و دوما يا ييأس البعض منح الثقة و تعدو فكرة أن لا احد يستحق الثقة منهاجا لحياته ... لكن هل فعلا بإمكاننا أن نحيا حياة طيبة دون أن نمنح الثقة لأحد ...
إذا كنت تعتقد ذلك فانا لا أوافقك في هذا الاعتقاد ... فالثقة هي الأساس الذي ينبني عليه التعامل مع الأصدقاء و الزملاء وهي الأساس الذي يكون مثل تلك العلاقات ... فبدون هذه الثقة ستعدو حياتنا مليئة بالخوف و القلق و سيملئ الشك قلوبنا تجاه الآخرين... هذا إلي جانب إننا سنشعر بالوحدة ، و لست اقصد هنا الوحدة الفعلية ، فقد يكون للشخص علاقات مع أشخاص آخرين و يكون طوال الوقت معهم و مع ذلك قد يشعر بالوحدة ، عندما تكثر لديه مشاكله و همومه و لا يجد أحدا يتكلم معه ، لأنه ظن أن لا احد يستحق أن يمنحه هذه الثقة ، فيعيش وحيدا وسط مشاغله و همومه ، و أنا لا اعتقد أن الإنسان يستطيع أن يعيش حياته وحيدا في اغلب الأوقات حياة طبيعية حتى أن سيدنا آدم عليه السلام طلب من الله سبحانه و تعالى أن يرزقه بمن يؤانس وحدته .

و الثقة بالناس تعني الآمان و الائتمان المتبادل بكل معانيه و يجب أن نشير هنا إن الأمانة كانت إحدى الصفتين الآتي عرف بهما رسولنا الكريم صلوات الله و سلامه عليه فكان العرب في عصره يعرفونه بالصادق الأمين حتى ألد أعدائه لم ينكروا عليه هذه الصفة فكانوا يستودعونه أماناتهم و حتى وقت أن يحدث نزاعا بينه و بينهم ما كان أبدا ليخون هذه الثقة و كذلك كان رسوله الله صلى الله عليه و سلم يثق في أصحابه و يأتمنهم .


الثقة بالناس ... أسرار و حدود و لكن هل يجب ان تمنح الناس هذه الثقة بلا حدود أو قيود ؟

إذا وافقني فيما وصلت إليه من رأي ستجد أمامك هذه التساؤل يثور دوما ، هل امنح الثقة لكل الناس ، و هل امنح كل الثقة لمن امنحه إياها ، أم امنحه بعضا ً منها فقط ؟
إن القيد الأول على الثقة التي ينبغي علينا أن نمنحها للأشخاص الذين نتعامل معهم هو هؤلاء الأشخاص أنفسهم ، فالناس يختلفون في الصفات و الطباع فمنهم من يستحق أن تمنحه الثقة و منهم من لا يستحق ؛ و الذي يستحق هذه الثقة هو الإنسان الصادق الأمين و لعل هذه كانت أهم صفات رسولنا الكريم ، ولا يستحق هذه الثقة الإنسان المنافق و الذي بينه لنا النبي صلى الله عليه و سلم و بين انه هو الشخص الذي إذا حدثك كذب عليك و هو الذي إذا ائتمنته خان الأمانة و إذا وعدك وعدا اخلفه، و كثيرا ما ستلتقي به في مجتمعنا هذا ، لكن لا يجب عليك أن تنكر وجود الصالحين الذين إذا وثقت بهم كانت ثقتك في محلها و مستودعها ، و إذا جعلت نظرتك للأشخاص الذين تتعامل معهم نظرة موضوعية تتمثل في الحكم على الشخص نفسه دون أي اعتبار آخر أو محاباة فأنك تكون قد تجنبت خطا يقع فيه الكثيرون ، فالثقة لا يجب أن نمنحها لكل صديق بل نمنحها لشخص صادق أمين ، فالصديق قد ينقلب عدوا لك و إذا وجدته في خصامه خائنا لثقتك فاعلم انه منافق، فالمنافق أيضا هو الذي إذا خاصم فجر، لكن الصادق الأمين حتى إذا أصبح عدوا لك فأنه لن يخون ثقتك فيه .
أما القيد الثاني هو قيد يتمثل في موضوع هذه الثقة و موضوع هذه الثقة يجب ألا يكون فضحا ً لما ستره الله ، و لا أن يكون من الأسرار الخاصة جدا التي قد تخص أسرتك أو عائلتك أو تمس أشخاصا آخرين فهذه ليست من تداعيات الثقة السوية بالناس ، كما أن هناك أشياء عنك لا ينبغي للآخرين معرفتها فقد تضرك يوما ما و خصوصا إذا انقلب صديقك عدو لك ، و أذكر هنا قول الشاعر الذي يقول فيه :
احذر عدوك مرةً واحذر صديقك ألف مرة……. فربما انقلب الصد يق فكان أعلم بالمضرة

فالثقة بالناس مهما كانت يجب أن يكون لها حدود ، خطوط حمراء لا ينبغي علينا تجاوزها ، و لعل من أفضل ما قرأته عن هذا حكاية القنافد الثلاثة و القنفد حيوان بري تغطي الأشواك جسمه ..و موجزها أن ثلاثة قنافذ كانوا يعيشون في مكان بارد و ذات يوم اشتد عليهم البرد ، فاقتربوا من بعضهم البعض أكثر حتى يستشعروا الدفء و ظلوا يقتربون أكثر فأكثر و كلما اقتربوا شعورا بدفء اكثر حتى تلامست أجسامهم فتضرر كل واحد منهم من الشوك الذي يملأ جسم الآخر ، و أخيرا قرروا أن يكون كل منهم على مسافة من الآخر تشعره بالدفء دون أن يمسه أو يتضرر من الشوك الذي يغطي جسمه ؛ هذه المسافة هي حدود الثقة التي أردت أن أحدثكم عنها .

و طالما كان للثقة بالناس حدود فأن تجاوز هذه الحدود قد يسبب من الأضرار لصاحبه أكثر ما تسببه هذه الثقة له من نفع و لكن إذا اعتبرنا الثقة تتمثل في ائتمان الأشخاص على أسرارنا فإننا نأخذ بذلك بالمفهوم الضيق للثقة ليس إلا ، حيث أن الثقة أوسع من ذلك بكثير و تتسع لتشمل جميع المجالات و العلاقات الإنسانية .
فالثقة هي مفتاح قلوب الناس و سبيل من سبل الراحة و الاطمئنان للتعامل مع الناس وودهم و تقوية علاقاتك بهم لكن إذا أسئت استعمالها فلن تجني من ثمارها غير الطالح .

كيف تكسب ثقة الناس بك ؟
كن صادقا ً و أمينا ً
و هم الصفتان اللتان عرف بهما النبي الكريم صلوات الله و سلامه عليه ، فالكذب اقوى الاشياء التي تهدم ثقة الناس بك و الخيانة نقيض الثقة تماما ً .

كن متواضعا ً و سهلا
و اذكر هنا قول الله تعالى لنبيه الكريم " وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ " و في ذلك معنى ان الشخص السهل اللين هو الذي يألفه الناس و يثقون به ، كما أن تواضعك يهدم دائما الحواجز التي بينك و بين الناس فيجعلهم يشعرون بالراحة و الآمان في صحبتك .

كن بشوشا ً مبتسما ً
فالابتسامة هي السبيل لنيل قلوب الناس و الحديث لا ينتهي عن تأثير الابتسامة و البعض يطلق عليها السحر الحلال نظرا لما لها من تأثير على قلوب و عقول الآخرين ، و لا تنسى ان ابتسامتك في وجه أخيك صدقة .

كن بسيطا ً
الناس يألفون دوما كل ما هو بسيط و مفهوم ، فإن كنت كثير التفكير ، أو لك في تفكيرك اسلوب معين ، فحاول أن تبسط ذلك الأسلوب للآخرين ، لان شعورهم بالغموض أو عدم الفهم سوف يأثر على ثقتهم بك .


كن مستمعا ً جيدا ً
إستمع أكثر مما تتكلم ، و حاول ان تحدث كل انسان في ما يهمه و ليس ما يهمك انت ، تجنب المقاطعة ، و الحديث الكثير عن نفسك ، فإن من شأن ذلك أن يضعف ثقة الناس بك ، و لا تحتكر الحديث و اترك للباقين فرصة للحديث ، و تذكر ان الله قد خلق لك أذنين لتسمع بهما ، و فم واحد لتتكلم منه .


كن هادئا ً و احترم ذاتك
من يحترم نفسه يحترمه الآخرون و الشخص الهادئ العاقل أكثر مصداقية للناس من الشخص المهرج ، الذي لأ يأخذ الامور الجدية مأخذ الجد ، و لا يلقي بالا ً للكثير من الأمور التي تستحق الأهتمام .


الخاتمة



حسن الختام تذكرة برب الأنام ، خلق الإنسان و خلق له مجالا من الأمان ليعيش فيه وسط قرناءه من الناس ، و ينعم بالسلام ، و لذا كان لزاما على كل إنسان أن يثق فيه ثقة لا حدود لها و يثق في ذاته التي خلقها له ، و يثق فيمن حوله من الناس الذين يستحقون هذه الثقة .


الجمعة، 10 أبريل 2009

كيف تستمتع بحياتك الوظيفية؟










كيف تستمتع بحياتك الوظيفية؟
*أخي الموظف أختي الموظفة :
الكثير من الناس لا يشعرون بمتعه في مجال عملهم ، ويبدو ذلك واضحاً من خلال ظاهرة الهروب والتأخر والغياب وتعطيل العملاء وغير ذلك من الاسباب التي تدل على وعي ناقص بطبيعة الحياة العمليه ..
لكن كيف تحول عملك الى مصدر للمتعة بدلاً من كونه مصدراً للألم ؟

1- في البدايه عليك أخي الموظف أن تذكر نفسك دائماً وخصوصا عند الاستيقاظ للعمل بأنك في نعمة كبيرة, وتستشعر نعمة حصولك على عمل فكثير من الناس لا تجد عمل بسهولة في هذا الزمن ، وان تقارن نفسك بمن هو اقل منك ولم يجد عمل او يعمل في وظيفة اقل من شهادته او راتب ضعيف ، فتذكر نعمة الله عليك وأحمده وأشكره وهذا ادعى لانشراح الصدر وحصول الطمأنينه وراحة البال

॥ 2- نلاحظ في مجال الوظائف حدوث حزازيات بين الزملاء، فهذا يكره زميله ، والثاني يرى انه يقوم بجهد يفوق زميله ، وان فلان يحصل على تقدير اكثر منه ، وانه تعب بشكل اكثر من غيره ولايجد التقدير، فتبدأ المشاعر السلبيه تتسرب بسهولة للنفس ويحصل الاحباط والضجر وضيق الصدر ، لهذا يجب عليك أيها الموظف ان تحاول ان تحب زملائك اكثر وتعتبرهم اسرتك الثانية وتتعامل معهم بمزيد من التسامح والحب وثق تماماً ان م تزرعه تحصده وكل ما تعطيه للناس ينعكس ايجاباً عليك وان احتاج ذلك احياناً لبعض الوقت حتى يؤتي ثماره ..

3- لا تكثر من الملاحظات والمقارنات في مجال عملك ، ركز في عملك فقط ، لديك عدد ساعات ركز على استغلالها حتى لو لاحظت ان احداً يحاول استغلال نشاطك فلا تقلق فأن كنت تستطيع المساعدة ولا يسبب ذلك ضغطاً عليك فاحتسب الاجر وأنت بذلك تكسب العديد في صفك وسينتظر لك الزملاء اقل فرصة ليردوا اليك جميلك ، فعامل الناس بالحسنى وكن الانسان الذي يضيء بوجوده مكان العمل والذي يحبه زملائه ويسعدون بوجوده ، وان التزمت بذلك فستجد ان الوقت يمر عليك بسرعة هائلة وانك تستمتع بعملك اكثر وتزادد نضجاً وراحة وخبرة ، عكس ذلك المهمل الذي يتهرب من عمله فتجده ينظر للوقت في كل دقيقة ويمر عليه اليوم ثقيلاً بطيئاً لأنه لا يقوم بعمله على اكمل وجه ,,

4- سوف تجد في مجال العمل اصناف شتى من الناس وسوف تسمع نصائح ذهبيه لاهم لأصحابها الا جعلك تنحرف عن الطريق الصحيح ، مثل طنش ، تجاهل ، العمر ينتهي والعمل لا ينتهي ، خليها بكره ، غيرك بيقد له الخدمه , تبي ترتاح العب ولا تظهر جديتك والى غير ذلك من النصائح التي تعكس نظرة ضيقة للحياة ، فأنت في النهاية تخلص وتتعامل مع لله الكريم الرزاق الذي يراك ويرى اخلاصك وحبك للعمل وحين تخلص في عملك فأنت تشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة التي اعطاك اياها وتظهر تقديرك لها ، فأنتظر الثواب والاجر الكبير ، ومن اكرم من اكرم الأكرمين وخير الرازقين ؟

5- احرص على الالتزام بساعات العمل فأن كنت ترى ان ثمان و 9 ساعات كثيرة فهناك من يعمل 18 ساعة يومياً وبراتب قد لايصل لنصف راتبك ومتغرب عن بلاده مثال بسيط عامل النظافه ومن يعمل في مهن ذات شأن منخفض وكل ذلك لكي يتحصل على لقمة العيش ، فأحمد الله سبحانه وتعالى وضع في اعتبارك ان هذه الساعات محسوبة عليك وهي التي تأخذ عليها راتبك ، وتذكر ان الله سبحانه وتعالى يبتلي من يقصر في عمله بالهموم والأحزان ويكافئ من يخلص في عمله ويعطيه حقه ، فلا تدع للشيطان مدخلاً عليك ولا تترك لنفسك هواها ، فلو اعطيت لنفسك هواها فحتى لو كان الدوام ساعه واحده فلن تستطيع اكمالها ॥

6- تذكر ان النفوس مختلفه في مجال العمل وقد تجد من يكره نجاحك فيحاول ازعاجك ، فلا تلقي ل بالاً لأنه مرسول ابلبيس ليزعجك في عملك ، فكل ماعليك ان تركز هوعملك فقط ولاتلقي لمثل هذه الشخصيات بالاً، وسوف تخفت وتضعف لوحدها تلقائياً مع مرور الوقت ، وتذكر ان المكر السيئ لا يحيق الا بأهله ، وردد دائماً " وافوض امري الى الله ان الله بصيرٌ بالعباد " فسيتولى الله عنك مثل هذه الشخصيات الحاقدة ويصرف اذاها عنك ..
7- لا تنسى ان تصلي الفجر في الجماعة وفي الصف الأول فأن في ذلك بركه عظيمه تنعكس عليك طوال يومك فتبدأ نهارك نشيطاً وبطاعه ، وسوف تلاحظ حتى تعامل زملائك قد اختلف وتشعر بسكينه وطمأنينة فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم " من صلى الفجر في جماعه فهو في ذمة الله "

8- احرص على الصدقة من الصباح الباكر وانت في طريقك للعمل ، فأن كنت تأخذ فطورك الصباح معك ، فأحرص ان تزيد وجبة لكي تفطر به مسكيناً في طريقك ، فتنعكس بركة عملك عليك ، ويلحقك بركة دعاء الملائكه حين تقول " اللهم اعطي كل ممسك تلفا وكل منفق خلفا"

فيها فعلاً انك بحاجة لتجديد نشاطك ॥

10- كما تعامل الناس سوف يعاملك الله ، فأن كان عملك يلزمك بالتعامل مع العملاء واصحاب حاجات وقمت بتعطيلهم والتراخي في خدمتهم فلاتستغرب ان وجدت امور حياتك معطله وتسير بصعوبه ، فضع نفسك مكانهم وتخيل لو كنت عميل ومحتاج للخدمه مثلهم وعامل الناس كما يحبو ان يعاملوك ، ولاتنسى ان خدمة الناس لها اجر عظيم عند الله فقابلهم بأبتسامه واخلاق عاليه تعكس سمو نفسك وحسن عبادتك لربك ।

11- كل إنسان لا يحمل هدفاً معيناً سوف يشعر بملل سريع لأن روح التحدي داخله خامده ، فأن كنت معلماً فأحرص ان تكون افضل معلم في مادتك ، وان كنت موظفاً فأحرص ان تكون اكفاء موظف في مهنتك ، واجعل كل ذلك يصب في نهايته إلى رضا الله سبحانه وتعالى ..
عادات سيئة في مكان العمل يجب أن تتخلى عنها

العادة السيئة # 1: الخلط بين الفكاهة وتقليل الإحترامِ.
لماذا: لأنك يمكن أن تجرح مشاعر الآخرين وتسبب سمعة سيئة للبعض.
اسأل نفسك قبل أن تتفوه بأي كلمة هل ما سأقوله سيؤثر على سلطة واحترام رئيسي في العمل। المدراء ليسوا اصدقائنا على الاقل ليس في مكان العمل. إذا كنت تتمتع بعلاقة طيبة مع رئيسك فحاول الحفاظ عليها ولا تهدرها بكلام سخيف يمكن أن ينعكس سلبا على مستقبلك المهني. عندما تستيقظ من نكتك السمجة وتبدأ بوضع النقاط على الحروف ستجد بأنه لا زال المدير وانت الموظف. القليل من الاحترام سيجعلك صديقا حقيقيا.

العادة السيئة # 2 : القيام باقل مجهود دائما.
لماذا: أي شخص يمكن أن يقوم باقل جهد في عملك وينجح، لما لا تثبت بأنك قيم جدا ولا يسهل استبدالك لتفانيك في العمل.
الانطباعات الجيدة تدوم قليلا أو الانطباعات السيئة فتبقى عالقة في الذاكرة। لذا تذكر بأنك إذا ظهرت بمظهر الموظف الكسول أو الموظف الذي يخرج فور انتهاء فترة العمل ويغلق هاتفه، فسوف يتذكر رئيسك في العمل هذا التصرف عند صرف العلاوات وكتابات التقارير. إذا كنت تعمل على مشروع وكان موعد تسليمه بعد أسبوع وكنت تملك الوقت لانجازه في اقل من ذلك، قم بعملك وستغير الانطباع السيئ عنك.

العادة السيئة# 3: لا تتزحزح عن وصف وظيفتك.
لماذا: الطاعة عظيمة، لكن المرونة أفضل.
وصف الوظيفة تعبير غير متكامل، فقد يصف وظيفتك الحالية، ولكنه لا يصف ما يمكن أن تصل إليه إذا تزحزحت قليلا وتقدمت। ابحث دائما عن فرص جديدة واعمال يمكنك ان تنجزها في العمل، هذه الزيادة في الاعمال تعني إضافة هامة إلى سيرتك الذاتية وخبرتك. حتى لو لم تأخذ زيادة مادية على هذا العمل فأنت المستفيد لانك تعلمت شيئا جديدة لم تدفع ثمنه. بالطبع أنت لست مضطرا لذلك ولكن ماذا لو شاءت الصدف أن تلعب هذا الدور يوما مقابل مردود مالي! تخيل الفرص.

العادة السيئة # 4: نسيان ما هو عملك بالضبط.
لماذا: إذا كنت لا تقوم بعملك، فلماذا يدفعون لك؟
هذا هو الجانب الاخر للعادة السيئة السابقة، وأعرف بأن بينهما خط رفيع جدا। المرونة في العمل مطلوبة، وسوف يلاحظها الآخرون. ولكن إذا قمت بعمل الكثير من المهام فسوف يتشتت انتباهك عن عملك الاصلي، الذي عينت للقيام به. على سبيل المثال، إذا كانت شركتك تسمح لك بتبادل الرسائل البريدية الالكترونية لا تسئ استعماله وتستعمله لعملك الخاص أو للتحدث مع الاصدقاء.

العادة السيئة # 5: إهمال سلسلة المراجع.
لماذا: تجعلك تبدو غير مهنيا، وتظهر الآخرين بشكل سيء وتتسبب في فصلك.
يجب أن تمر عبر القنوات الصحيحة। لنكن واضحين، إذا كنت تتعامل مع مشكلة قانونية خطيرة ولا يمكنك ان تثق بمديرك المباشر، عندها يمكنك طلب المساعدة من مديره. ولكن مهما كانت المشاكل الاصغر فهي لا تحتاج إلى القفز عن المدراء للوصول إلى رئيس مجلس الادارة. إذا كنت تعاني من مشكلة في العمل راسل مديرك، مشكلة في المرتب راسل مسؤول شؤون الموظفين وليس المدير. كلما انتقلت إلى شخص أكثر مسئولية كلما زادت مسؤولية الشخص الذي يسبقه وزاد تعقيد المسألة.

العادة السيئة # 6: تعمل على ساعتك الخاصة.
لماذا: لا يستطيع كل الناس العمل على مخططك الخاص. العالم لا يدور حولك.
كن حريصا، وموثوقا। بالرغم من المواعيد والاجتماعات، إلا أنك لست الشخص الوحيد المشغول في العمل. لذا يجب أن تحترم مواعيد الآخرين ولا تزعجهم بتوترك. لان عدم تنظيمك يعني بأنك شخص غير موثوق به.

العادة السيئة # 7 : لا تشتم زملائك.
لماذا: الجدران لها آذان.
الثرثرة بحد ذاتها من المحرمات في مكان العمل لأنها تنقل الافكار السلبية عن الآخرين في غيابهم وتنشر الاكاذيب والاقاويل والضغينة। اولا، النميمة شر، ثانيا يمكن أن يعود هذا الشر ويصيبك أنت. ثالثا يمكن أن تكبر دائرة الشر وتصل إلى الادارة وعندها سيكون وضعك سيئا للغاية. إذا تعرضت لوضع مشابه، توقف عن الكلام، حاول وقف النميمة أو انصرف من المجلس.

العادة السيئة # 8 : لا تتوسع في علاقاتك।
لماذا: انها مزعجة، ولا يمكن أن تضمن بقاء العلاقات الجيدة للابد.
لا تستعمل اسماء الآخرين في احاديثك. قد يكون من الرائع أن تتباهى بمعارفك ولكن الدنيا اصبحت قرية صغيرة، ومن لا يعرفك اليوم قد يعرفك غدا وعندها تصبح الاسماء الوهمية والمشاريع الوهمية فضيحة علنية. كذلك لا تتباهى بعلاقتك بالآخرين خاصة وانت لا تعرف ما يقومون به بالفعل، قد تتفاجئ أن مديرك العزيز مختلس وعندها يمكن أن تطالك الشبهات.
نصائح للموظف الجديد

احذر أن تنزلق إن بدأت في فلسفة الأمور وتبرير الخطأ فإن هذا يصل بك إلى المال الحرام وربما لن تعود ، ولكن ضع أخلاقيات العمل أمام عينك ولا تقبل التنازل عنها . ولا تستمع إلى نصائح الفاسدين انما استمع إلى نصائح الشرفاء . وابذل جهدا كبيرا في عملك وحاول تأدية العمل كما ينبغي . ولا تقبل هدايا من العملاء أو الموردين . لا تستغل منصبك لمصلحتك الشخصية والتزم بتعليمات العمل وكن أمينا مع كل الناس . ولا تكذب مطلقا . ولا تخدع العملاء. ولا تخدع رؤساءك ولا تعط وعودا كاذبة . ولا تكتب تقارير مزورة. ولا تقسم أيمانا كاذبة. ولا تتكبر على أحد وكن متعاونا مع الجميع بغض النظر.
2- تعرف على المؤسسة وأنظمتها وثقافتها:-
من المهم أن تتعرف على المؤسسة وأنظمتها ومهام كل إدارة وما لك ما عليك . هذه هي وسيلتك للتحرك داخل المؤسسة وخارجها . وان تتعامل مع الآخرين بثقة عالية . ويجب أن تعرف مهامك الوظيفية بشكل جيد جدا كي تؤديها على اكمل وجه . ولا يوجد هناك مانع ان سألت زملاءك ، واقرأ ما يتاح لك من أنظمة المؤسسة التي تعمل بها ، كما ويجب ان تهتم بفرص التدريب على أنظمة المؤسسة . وان تتعرف على حقوقك .
انتبه ان عدم معرفتك بنظم العمل قد يجعلك تخرق هذه النظم دون قصد وهو ما قد يعتبره الآخرون إهمالا أو عدم احترام للنظم . تعرف على الثقافة المنظمية للمؤسسة لان المؤسسات تختلف في هذا الامر الاداري . تعرف على أسلوب التعامل وثقافة الاجتماعات لان بعض المؤسسات تتسم بالرسمية وبعضها يتسم باللارسمية وبعضها يهتم بالسرعة وبعضها يهتم بالجودة إلى غير ذلك من الامور الت تساعد على انتاجية المؤسسة . عليك ايضا التعرف على مديرك وأسلوب عمله وما يحب وما يكره.
3- الانطباعات الأولى:-
الانطباعات الأولى لها تأثير كبير وقد تستمر لفترة طويلة فاحرص على خلق انطباعات جيدة في الأيام الاولى لعملك . كن ملتزما بالمواعيد وبالزي المطلوب وبقواعد العمل . أظهر اهتمامك وجديتك وكن حريصا في التعامل مع الآخرين . اشكر الآخرين على مساعدتهم وتوجيههم لك . أظهر احترامك لزملائك ولا تحاول الدخول في صراعات . ليس المقصود أن تخدعهم وإنما أن تكون حريصا بعض الشيء لأن الانطباعات الأولى لها اعتباراتها ولأنه ينظر لك بحساسية في الفترة الاولى . على سبيل المثال فإن طلبك للحضور متأخرا نصف ساعة عن العمل قد يحمل على أنك شخص غير ملتزم بينما قد يكون طلبك للحضور متأخرا ساعة عن العمل مقبولا جدا بعد مرور أشهر على التحاقك بالعمل . وقد يحمل عدم التزامك الدقيق بالتعليمات في أول أيامك على أنك شخص مستهتر بينما قد يكون عدم الالتزام مقبولا في المستقبل حسب ظروف العمل . قد تظن أن رئيسك وحده هو الذي يتابعك ولكن في الحقيقة فإن كل من حولك يكونون انطباعا عنك . انطباعات الزملاء والمديرين الآخرين تؤثر عليك كثيرا . فبعضهم قد ينقل انطباعه لمديرك وبعضهم قد يساعدك في المستقبل على الانتقال لعمل أفضل تحت رئاسته.
4- ابحث عن النصح والتوجيه:-
أنت بحاجة لخبرات من هم أكثر منك خبرة مثلا قد ينصحك شخص ناقم على مديره أن تتعامل بشكل عدواني مع مديرك . هذه نصيحة قد تؤدي لفصلك ولا يقصد منها ذلك الشخص سوى شفاء غليله . إن وجدت ناصحا أمينا فهذه نعمة فحاول استشارته والاهتمام بنصائحه.
5- التطوير الذاتي:-
قد تساعدك المؤسسة التي تعمل بها بإتاحة فرص للتدريب وقد يساعدك من هم أكثر منك خبرة في العمل . قد تجد مساعدة كبيرة وقد لا تجد مساعدة كافية . على أي حال ، حاول تنمية نفسك ذاتيا . لا تتعلل بضعف فرص التدريب ولكن ابحث عن المعلومة هنا وهناك. لا تكتف بما تسمعه من الزملاء ولكن ارجع إلى الكتب وابحث على الشبكة الدولية واسأل زملاء آخرين . حاول تمحيص المعلومة. قد تجد مكتبة في المؤسسة فحاول استغلالها مهما كانت ضعيفة . قد تجد مراجع لدى الزملاء فحاول استعارتها . قد تجد نظم للعمل أو كتالوجات أو مواد تدريب فاقرأ منها . لا تقض الساعات الطوال في العمل تتندر على تخلفنا وأسلوب عملنا ولكن طور نفسك لتقوم بعملك مثل أو أفضل مما يمكن أن يقوم به أجنبي من بلد متقدم.
6- العمل الجماعي:-
شجع العمل الجماعي فهو أساس النجاح . كن متعاونا مع زملائك . ساعد زملائك . لا تخف عنهم المعلومات . ساعد المرؤوسين دربهم ساندهم وفر لهم ما يساعدهم . لا تتكبر على أحد . حاول أن تشعر أنك جزء من الفريق . إن نظم الإدارة الحديثة تعتمد على التعاون الداخلي بين موظفي المؤسسة وعلى تعاون المؤسسة مع الموردين والعملاء بل وأحيانا المنافسين . لا تحاول أن تخفي المعلومات لكي تظهر كأنك الوحيد القادر على حل مشاكل العمل . إن كنت فعلا عليما فإنه لن يضرك أن تعلم غيرك لأن لديك الكثير من العلم فهو لن يتفوق عليك . إن كنت تحاول أن تراعي ضميرك في العمل فإن عليك إنجاح المؤسسة وليس من حقك احتكار المعلومات . إن كنت مؤمنا بالله فليست هذه الطريقة التي تبحث بها عن الترقيات ७
7- المعلومات:-
المعلومات أداة مهمة جدا لأداء العمل وتطويره . افترض أنك مهندسا التحقت بعمل ما منذ أسبوع ثم إنك تواجدت في العمل في أجازة العيد وحدك بدون المهندسين ذوي الخبرة . وفجأة حدث عطل ما . ماذا تفعل ؟ هناك عدة أسئلة ستسألها:- كيف كان الحال في الأيام السابقة ؟ هل حدث هذا العطل من قبل وكيف كان العلاج ؟ ما خطورة هذا العطل ؟ هل حدثت أعطال أخرى ؟ أين هي الأدوات التي سنستخدمها لعلاج هذا العطل ؟ أين الرسومات ؟ أين الكتالوجات ؟ إنك تسأل عن معلومات وإما إن تجدها وتعالج العطل بسرعة وإما ألا تجدها وتواجه صعوبة بالغة في علاج المشكلة . إن كنت طبيبا في مستشفى وحضر لك مريض يزور المستشفى كل شهر لعلاج مرض مزمن ، فإن وجدت تاريخ علاج هذا المريض فإنك تكون على بينة من أمرك وإلا فإنك تجتهد وقد يكون اجتهادك هو خطوة تجاوزها المريض منذ شهور . المعلومات هي الدعامة التي تساعدنا لأداء العمل بسرعة وبكفاءة وهي الدعامة التطوير العمل . كيف نطور خدمة العملاء وليس لدينا معلومة عن مدى رضاء العملاء عن الخدمة ؟ كيف نقصر ومن الانتظار وليس لدينا تسجيل لزمن الانتظار الحقيقي؟ كيف نطور المنتج وليس لدينا تسجيل لمشاكل العملاء في استخدامه ؟ حاول المحافظة على المعلومات التي تجدها في المؤسسة عند بداية عملك . حافظ على تسجيل المعلومات المهمة بدقة واهتم بحفظها بشكل جيد. فكر في المعلومات الأخرى التي ينبغي تسجيلها . احفظ الملفات بشكل منظم يجعل البحث فيها يسيرا . اكتب تقارير تدون فيها المشاكل المهمة وكيفية علاجها وإن لم يقرأها أحد . يوما ما قد تبحث أنت عن هذه التقارير لمعرفة ما حدث لأنك ستكون قد نسيت تفاصيل الموضوع ويوما قد يبحث موظف آخر ياتي بعدك عن مثل هذه المعلومات ويشعر حينها بان شخصا محترما كان يعمل قبله في هذا المكان.
8- اخلق جوا إبداعيا:-
حاول أن تكون مبدعا . ابحث عن الأفكار الجديدة ! لا تكن متجمدا ! فكر كيف تؤدي العمل أفضل مما يؤديه كارل أو ديقيد أو فرانك في الولايات المتحدة أو فرانكفورت . شجع غيرك على التطوير ! أشرك الآخرين معك في الإبداع ! إن كان لديك مرؤوسين فشجعهم على التفكير وشجعهم على توضيح المشاكل! الأفكار الإبداعية تأتي من أي شخص مهما قل شأنه . والتفكير الجماعي هو أفضل وسيلة للتطوير . تذكر ! هناك أعداء للتطوير وهناك مقاومة للتغير. هناك من سيقول لك إن عليك ألا تقدر المرؤوسين وألا تسمح لهم بإبداء آرائهم . هناك من يقول لك إن المرؤوسين على مستو ضئيل من العلم وأفكارهم بالية . وأنا أقول لك هذا هراء وأمراض نفسية لدى البعض . كل الناس لديهم عقل وهم قادرون على الإبداع.
9- امنع تكرار الخطأ:-
كلنا يحاول تجنب الخطأ وكلنا نقع في الخطأ بين الحين والآخر . لا يمكنك تجنب الوقوع في الخطأ تماما ولكن يمكنك تقليله ويمكنك منع تكراره . عندما يحدث خطأ منك او من غيرك فابحث عن سببه الحقيقي وفكر في كيفية تلافي حدوثه في المستقبل . قد تظن أن السبب الحقيقي هو إهمال الموظف أو أنه غبي وهذا هو مجرد أسباب ندعيها لكي لا نبحث عن السبب الحقيقي . الأسباب الحقيقية منها: الموظف محبط ، أسلوب العمل غير سليم ، أدوات العمل غير متوفرة ، هناك نقص في الاتصالات ، هناك خطأ في النموذج المستخدم ، هناك ضعف في الإشراف ، هناك خطأ في نظام المعلومات . بعد معرفة السبب الحقيقي فكر في أسلوب منعه . مثلا: حفز الموظف ، طور النموذج ، وفر الأدوات ، صحح أسلوب العمل ، طور نظام المعلومات . على سبيل المثال فإنك قد ترسل مذكرة لإدارة أخرى ثم تكتشف أن بها خطا فادح وساذج . ما المشكلة وما علاجها ؟ المشكلة انك عندما تكتب شيئا ثم تراجعه فإن هناك أخطاء لن تراها . العلاج هو أن تطلب من أي زميل قراءة المذكرة قبل أن ترسلها فالعين الجديدة ترى ما لا تراه العين الأولى . قد تجد انك نسيت خطوة من الخطوات، ماالعلاج ؟ اكتب الخطوات أمامك وتأكد من إتمامها في كل مرة تؤدي فيها العمل . اجعل منع الخطأ هدف شخصي!!!
10- استثمر الوقت:-
لا تضيع وقتك في الأحاديث التافهة وغير المثمرة ولكن استغل الأوقات الفارغة في العمل في التعلم والتحسين والتطوير . لا تجلس بدون عمل فيموت عقلك ! أنقن عملك وتعلم مهارات جديدة . اكتسب خبرات من الزملاء وتعرف على أعمالهم . إما أن يفيدك هذا في عملك وإما ان يفيدك في البحث عن عمل آخر.
11- التنظيم:-
كن منظما في وقتك ، حاول تنظيم مكان العمل ، حاول تنظيم الملفات . النظام هو دعامة مهمة جدا للنجاح . لا تترك المكتب مليء بالأوراق ولكن ضعها في ملفات بطريقة منظمة . التنظيم يأخذ وقتا الآن ولكن عدم التنظيم قد يأخذ أضعاف هذا الوقت لاحقا في وقت تكون في حاجة فيه للوقت . ضع كل شيء مكانه لكي تصل إليه بسرعة وسهولة . إن كنت تتعامل مع العملاء فحاول توفير ما تحتاجه في التعامل معهم مسبقا لكي تقلل وقت الخدمة . مرة أخرى لا تجلس مع زملائك وتتحدث عن تنظيم الأجانب لوقتهم ومكان عملهم ولكن تحدى نفسك في أن يكون مكان عملك أكثر نظاما ونظافة من مكتب فلان وفلان في واشنطن أو لندن أو طوكيو.
12- واجه إحباطات العمل:-
إن كان العمل تافها فحاول خلق مهام أخرى أكثر تعقيدا . إن كنت تعاني من الفراغ فحاول استغلال الوقت في التعلم. إن كنت تعاني من عدم تحقيق ذاتك في العمل فحاول القيام بأعمال أخرى خارج العمل لتحقيق الذات . عندما تواجه إحباطات العمل ولا تستسلم للإحباط فإنك تستمر في العمل بدون ان يؤثر ذلك على صحتك وحالتك النفسية وربما تجد عملا آخر . المهم هو أن تستمر في العمل والعطاء . الطريق ليس مليئا بالزهور ولكن عليك مواجهة الصعاب لخلق بيئة عمل أفضل لأبنائك وأحفادك ولكي تقف أمام المرآة بعد عمر طويل إن شاء الله وتشعر أنك ترى شخصا تحترمه--
9- لا تكثر التفكير في الاجازات والاعتذارات فما تركز عليه تحصل عليه ، بل ركز باستمرار على سعادتك في عملك ، فأنك لو اخذت اجازه عام كامل فسوف تعود للعمل وانت ترغب في اجازة اخرى فهذه هي النفس كما تعودها تعتاد ، ولكن دع اجازاتك في الاوقات التي تشعر 1- أخلاقيات العمل:-

الأحد، 5 أبريل 2009

أنواع الموظفيـــــــــــــــــن :

أنواع الموظفيـــــــــــــــــن :

انت اي نوع J





موظف دائم الضحكــــ على اي شي بيستاهل وما بيستاهل.... عالفاضي والمليان




موظف شايف حالوا كأنه ابن شيخ...او ابن وزير......ما بيكلم حد ابدا






موظف دؤؤب بيحب الشغل.....كل همه يرضي المدير ونفسه...








موظف تعبان كل كلامه انه تعبان...حتى لو شرب كاسه شاي بتعب......ومن الشغل ومن الحياه...





موظف قرفان ....كل ريحة بتقرفوا....ودايما يشمشم بالناس.....






موظف حاقد...بيحقد على كل موظف ناجح او اي حد سعيد بالحياه...





موظف مريض...دايما مريض وموجوع وغايب...




موظف حساس...كل كلمه بتبكيه وبزعل من كل شي وحساس وشاعر




موظف عصبي دايما معصب وغضبان مستحيل يضحك صعب التفاهم معه




موظف مصدوم دايما مصدوم ومندهش...كل شي عجيب بالنسبه اله....كل شي بصدمه




موظف شيطان بيسعى لخراب البيوت والتفنيشات...والاسافين من تحت لتحت





موظف حلال مشاكل بيحب يحل كل المشاكل بالشغل...وللموظفين



موظف حبيب روميو...كل ما يشوف وحده بيحبها...بحب كل الناس حليم وفيروز وكاظم




موظف دلوع تبع مامي وبابي....اخص عليكــ زعلان منك ...



الأربعاء، 1 أبريل 2009

لماذا يعتبر تويتر أفضل من الفيس بوك



1- سرعة إضافة الأصدقاء في توتير مقارنة بالفيس بوك: يكفي أن تنقر على زر "متابعة" (Follow) لتكوين صداقة بشكل آني مع أي شخص*، بينما في فيس بوك يجب أن تطلب إضافة صديق والإنتظار لقبول هذه الصداقة (هذا إذا تم قبولها أصلاً ).

2- عدد محدود من الصدقات على الفيس بوك: الفيس بوك وضعت عدد 5000 كحد لعدد الأصدقاء المضافين لديك**، بينما لا يوجد حد لعدد الاصدقاء في تويتر .

3- تويتر يوصلك بأشخاص تود معرفتهم: يتيح توتير التواصل والتعرف على أشخاص لم نكن نعرفهم، وذلك بسبب مشاركة نفس الاهتمامات مما يتيح نقل المعرفة. بعكس الفيس بوك الذي يستخدم غالباً للتواصل مع الأشخاص الذين نعرفهم مسبقاً .

4- الاستفادة من الوقت: بعكس الفيس بوك، لا يوجد في تويتر ألعاب تضيع الوقت، ولا يمكن لأحدهم أن يزعجك بعمل تاق في صورة لست جزء منها، وأخيراً لست مجبراً لنقر "أعجبني" مجاملة لصديقك .

5- مخاطر أمنية أقل: بالتأكيد تعتبر تويتر أقل من ناحية المخاطر الأمنية من الفيس بوك، حيث لا يوجد معلومات دقيقة عنك وصور لك
ولعائلتك ... إلخ.

6- لايمكن لأصدقاءك تشويه سمعتك: بينما يمكن لأي صديق من أصدقاءك ارسال أي محتوى على جدار الفيس بوك الخاص بك***، مما قد يؤثر على مكانتك الاجتماعية . فهذا الأمر محال في تويتر ولا يمكن لأي شخص ارسال تغريده تحت حسابك.

7- تكوين مجتمعات والتواصل مع أشخاص لا تتابعهم: من أفضل مميزات تويتر هي الهاش تاق (Hashtag)، ولا تحتاج سوى أن تضيف الهاش تاق في رسالتك لتصل إلى متابعي هذا الموضوع/المجتمع. بينما تحتاج في الفيس بوك أن تنضم إلى المجموعة أو المجتمع بعدها تستطيع الإرسال إليه، مما يضيع وقتاً عليك .

8- نوعيه مستخدمي الشبكتين: أكثر مستخدمي فيس بوك من الأطفال (المبزره) أو بمعنى آخر أصحاب عقليات صغيرة، جعلت من الفيس بوك شبكة مزعجة. وهذا الأمر أقل بكثير في تويتر (على الأقل حتى الآن) ولله الحمد.





copy from
Abu Faisal

شرح بالصور: ما هو التويتر Twitter وكيف تعمل حساب خاص لك على


اذا كنت لم تسجل بعد ولا تعرف تويتر فأنصحك بهذا الموضوع قبل متابعة موضوعي ..
لطفا اضغط هنا



الهاش تاج Hashtags هو ما يأتي بعد رمز المربع الاســـم: twitter-hash-logo-for-fluid.png  المشاهدات: 10  الحجـــم: 2.1 كيلوبايت ويستخدمونه في تويتر لتصنيف المواضيع فيسهل علينا متابعة الاشخاص الذين لديهم نفس اهتماماتنا ونصبح في دائرة واحدة.
وفي شرحي سأضع مثالا لها... اردت مثلا ان اكتب عن شيء يتعلق بتويتر والخدمات التي يوفرها لنا ... اذا موضوعي يتعلق بتويتر .. اكتب اشارة المربع # ثم اكتب تويتر Twitter ثم اكتب الموضوع كما هو موضح بالصورة:

http://deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=54596&d=1301273316

بعد الضغط على تويت سيظهر ما كتبناه كما بالصورة بالاسفل:



الاســـم: TweetHashtag.png  المشاهدات: 10  الحجـــم: 11.0 كيلوبايت لاحظ كلمة تويت بعد المربع وسنضغط عليها فيظهر لنا كل من يهتم بمواضيع او خدمات تتعلق بتويتر ... انظر الصورة بالاسفل وهي النتيجة التي حصلنا عليها بعد الضغط على كلمة Twitter



وهذا يعني ان موضوعي ايضا سيظهر لكل من يهتم بتويتر بمجرد ان يكتب # ثم Twitter
مثال اخر اردت الكتابة عن شركة الاتصالات السعودية .. ابدأ بالمربع # ثم STC ثم اكتب الموضوع...
ولكن المؤسف في تويتر هو سوء استخدام هذه الخدمة من قبل البعض فيضيفون تصنيفات غير مفهومة كالارقام والرموز الغير معروفة..

تابعونا على تويتر للحصول على كل جديد





--
تويتراضغط هنا







ما هو التويتر Twitter وكيف تعمل حساب خاص لك على تويتر



انتشر في هذه الايام تويتر ونسمع عنه ولكن لا نعرف ما هو ..
وان سالنا قالوا لنا انه مثل الفيس بوك <<< طبعا هو ولا إله علاقة بالفيس

واللي بعرف على تويتر رح يجي يستعرض قدامك : عندك حساب على تويتر؟!
بتجاوبهم لا عندي على الفيس ... على طول رح يقولولك: دقة قديمة.
مع انه التويتر مش جديد وبدا من عام 2006 بس الناس كلها راحت للفيس علما بانه التويتر اورع واجمل ومختص بتتبع الشخصيات المهمة .. وهناك تجد كل الشخصيات المهمة واللي انت رح تحب اكيد تتبع اخبارها ... وكذلك تتبع الاخبار من الشبكة المفضلة عندك وماذا ايضا؟؟



وتتبع اصدقائك على تويتر .. والمزيد المزيد ستكتشفه في هذا الموقع علما بانه غير معرب بعد ولكن استخدامه سهل جدا ... فلا تقلق من هذه الناحية... انا سأتكفل بكل شيء.


اولا سنبدأ بعمل الحساب الخاص بك

وهذه دعوة منا لعمله ..




بعد الضغط سنظهر لك على تويتر



اضغط على
Sign up المحددة باللون الاحمر لعمل حساب خاص بك واتبع كما في الصورة بالاسفل



ستمر الان بثلاث مراحل فتعداها بالضغط كما هو محدد باللون الاحمر








والان وفي كل مرة تريد الذهاب الى صفحتك فقط ضع على كلمة Profile الموجودة بالاعلى




وقبل البدء باي شي اذهب الى ايميلك وستجد رسالة من تويتر .. واضغط على الرابط للتفعيل كما هو محدد بالصورة



وكمان قبل ما تروح وتدور على المعارف والاقارب والعقارب زبطلي صفحتك عشان العالم تفكرك معلم على تويتر ومش مبتديء


بنضغط على تعديل البروفايل او صفحتنا كما هو محدد بالاحمر



بعدين نضغط على profile


رح يظهرلك هيك

ارفع صورتك الشخصية واكتب من اي بلد انت وتحت اكتب شوي عنك .. اكتب الشغلات الكويسة عنك والمش منيحة ما تكتبها بلا فضايح. لاحظ شو انا كتبت:


طبعا كذب .. لا انا متفهم ولا جريء .. بس بحب ابين حالي اشي مهم ...
على طول بعد ما حطيت على Save روح اضغط على بروفايل



حتى صورتي الشخصية كذب .. انا احلى منه بكتير


هلا خلينا انسق صفحتنا ونحط على Design


بتلاقي تصاميم جاهزة ممكن تختار اي واحد فيهم وممكن انت تعمل تصميم خاص فيك
اضغط كما هو محدد باللون الاحمر لعمل تنسيق خاص فيك


ارفع صورة الخلفية اللي انت بدك اباها من جهازك



انا اخترت صورة وردة خلفيتها سودة فلازم اعمل خلفية تويتر سودة فبنحط زي ما هو محدد باللون الاحمر



وبعدين بنضغط على لون الخلفية وبنخليه اللون اللي بدنا اياه زي ما هو محدد بالاسفل


وبنعمل save
وعلى طول بنحط على بروفايل



وهيك خلصنا من تنسيق صفحتنا
والان نبدأ في عملية البحث عن من نريد تتبعهم
في الخانة المحددة باللون الاحمر اكتب اسم من تريد تتبعه


مثلا لو كنت من هواة الاخبار ابحث عن الجزيرة
اكتب AJArabic



اضغط على المحدد باللون الاحمر كما بالصورة بالاعلى لتتأكد انها الجزيرة فعلا


والله طلعت الجزيرة عنجد وخبر طازة عن اوباما ... ما جاب اشي جديد وعارفين انه القذافي لازم يرحل ...
طبعا لا تنسى ان تضغط على كلمة follow المحددة باللون الاحمر لتتبع الجزيرة
مثال اخر الملكة رانيا .. انا من عشاق هذه الشخصية .. ولكل عشاقها اكتب QueenRania


ثم follow
لاحظ ان كل من تقوم بتتبعه ستجد ما يكتبه بالضغط على كلمة Home


لقينا الخبر تبع اوباما


لو حبينا نكتبلنا تعليق بنمرر الماوس على الخبر وبنحط على Reply

ولو حبينا احنا بصفحتنا نكتبلنا شغلة بنحط على المربع المحدد باللون الاحمر بالاسفل



قم بتتبع من تريد وحاول ان تتفاعل معهم ليزيد التابعين لك
وفي اي وقت تريد الدخول الى حسابك انظرالصورة بالاسفل


--